فيسبوكيات | فجر الأمل

Facebook

فيسبوكيات

محمد ولد أفو يكتب عن تازيازت

سبت, 10/11/2018 - 10:12

يقول الكاتب الفرنسي “ميشيل دي مونتين” 
“أعر نفسك للناس، لكن أعط نفسك لنفسك ”

 

لا أحد يستطيع أن يفسر صمت الساسة – معارضة وموالاة – في بلدنا عن أهم الملفات الوطنية على الإطلاق ، وهو ملف الإهانة المسمى ” تازيازت ”

أما صمت المطلب الشعبي وإرتهانه للخمول والجبن ونكوصه خلف وهم الرخاء الذي لن يطال منه إلا ما طال حنين من غير خفيه ، فهو معلل ومفسر ومحلل ومعتل الأول والآخر .

تفاصيل مقتل الشاب محمد الأمين ولد الخليفة ولد أيده

جمعة, 26/10/2018 - 21:56
عن الصحفي الشهير محمد ولد آمه

قبل حوالي اربع سنوات ، و على متن الطائرة القادمة من الدار البيضاء ، التقى الشاب محمد لمين نجل الفنان العذب الراحل الخليفة ول إيده بالسيدة رقية ، جرى التعارف الذي أدى فيما بعد الى الزواج بسرعة البرق  ، اختزلت مدة تلك الرحلة القصة و على متن تلك الطائرة كانت : النظرة - الابتسامة ، و بدون موعد حصل اللقاء ، كانت رقية المطلقة مع ثلاثة أطفال ، من زواج سابق من احد أبناء الضفة ،  تمتلك خبرة اكبر في الحياة مقارنة مع الشاب محمد لمين ، مطلقة ، متحررة ، تملك قر

جديد النجمةالمغربية زينة الداودية أغنية بعنوان « علاش »

خميس, 11/10/2018 - 02:13

نجمة الأغنية الشعبية المغربية الفنانة زينة الداودية تعود بأغنية جديدة تحمل عنوان « علاش » لتنضاف هذه الأغنية إلى سلسلة من الأعمال التي بصمت من خلالها الفنانة زينة عن أداء رائع وإحساس كبير واستطاعت من خلالهما الوصول إلى أكبر عدد من الجمهور في المغرب و أوروبا والعالم العربي.

سوسيولوجيا المدرسة الموريتانية / د البكاي عبد المالك

اثنين, 08/10/2018 - 15:27

لا حديث هذه الأيام يعلو فوق الحديث عن بداية العمل في البرلمان الجديد وتشكيل الحكومة ومآلات الحرب المفتعلة على الإسلاميين. فلا أحد تقريبا يفكر فيما هو أبعد مدى من ذلك وأهم مثل المدرسة التي تشكل غرفة الانتظار الطبيعية للسياسة والاقتصاد والأمن. فقد صرف المعارضةَ التفكيرُ في السياسة عن الاقتصاد والأمن، وصرف الحكومة التفكير في الاقتصاد والأمن عن التفكير في السياسة لكن ما من أحد يفكر في الاقتصاد والأمن الحقيقيين ولا في السياسة بمفهومها الصحيح.

هوامش على وساطة / محمدن الرباني

جمعة, 05/10/2018 - 18:09

 قرأت بيان الشيخ محفوظ الوالد الذي تحدث فيه عن وساطة يقوم بها من أجل فتح مركز تكوين العلماء وجامعة عبد الله بن ياسين، وهو ما اثار عندي ملحوظات أجعلها هوامش على هذا البيان:

النظام لا يحترم أخلاق المنافسة / جميل منصور

جمعة, 05/10/2018 - 01:42

أعرف أن ائتلاف المعارضة فاز في بلدية عرفات رغم كل ما قام به الطرف الآخر قبل الانتخابات وأثناءها وبين الشوطين، وفاز في بلدية الميناء رغم أفعال الخصم ومواقف آخرين ! وكان صوت "الرزق " عنوان انتصار ثمين في هذه البلدية .

بلدنا ينهار / أبي ولد زيدان

أحد, 30/09/2018 - 15:39

في الحقيقة بلدنا ينهار  ، ونحن مشغولون بصراعات جانبية وهمية ، والنظام للاسف يثبت فشله من يوم لآخر، باعتباره المسؤول الاول والاخير !
عدم تنسيق فاضح ومخل بين الجهاز الحكومي، وغياب للحس الوطني وعقلية عزت شي عند كل موظف، واختيار الموظفين اصلا من دون كفاءة وغياب رؤية اعلامية للجهاز الحكومي المشرف علي تنظيم وسير البلد!!!
هل يعقل ان وزير النطق يتحدث في موضوع ولا يملك فيه معلومات الوزير المعني بالامر ولم يتصل به ولم يشاوره؟!!

فجر الأمل يرصد نقاشا أكاديميا على تدوينة للدكتور الحسن أعمر بلول

أحد, 30/09/2018 - 13:43

كتب الدكتور حسنه ولد أعمر بلول  :

على الاسلاميبن الموريتانيين ، وحزب تواصل بالذات إبداء موقف واضح من الحملات الإعلامية المتطرفة التي تستهدف النظام الوطني والوحدة الوطنية. وإلا، فإن تلك الحملات المتحيزة والموجهة سياسيا لا تفتأ تثبت ساعة بعد سعة ولحظة بعد لحظة الاتهامات الموجهة لتواصل ومن في فلكه أن "قيادتهم في الخارج وليس في الداخل" .إن الديمقراطية لعبة سياسية في الداخل وليس في الخارج.

فرد عليه الدكتور محمد ولد محفوظ :

هذا ماقاله جميل منصور عن المدونين!

أحد, 30/09/2018 - 01:53

تابعت نقاشات وتعليقات كثيرة في هذا الفضاء استلزمت في نظري بعض الملاحظات : 
١ - من المفهوم أن نختلف ونتباين ،ولكل أن ينتقد هذا الحزب أويلاحظ على هذا التوجه في إطار تعددية فكرية وسياسية مطلوبة ،ولكن هذا شيئ والتحريض على طرف سياسي أوتيار فكري بقصد الاقصاء والاستهداف شيئ آخر ينتمي لفضاء الاستقواء بالسلطة والقوة لتصفية الحساب مع المخالف الفكري والسياسي .

" فوكال ولد الددو " إسماعيل الشيخ سيديا

سبت, 29/09/2018 - 18:43

تحدث الشيخ محمد الحسن موجها كلامه إلى معالي الوزير الدكتور محمد الامين ولد محمد سالم ولد الشيخ، إذ خاطبه باسمه واسم أبيه في تجاوز عفوي يحمل رمزية طافحة لمراسيم الإدارة، ومن خلاله إلى فخامة الرئيس محمد ولد عبد العزيز. وعبرهما إلى الشعب الموريتاني.

الصفحات